مجمل الدورة

قصة العهد القديم من خلال النظر في فعالية الله

تتناول الدراسة جوهر مفاهيم العهد القديم التي مركزها الله. إذ تقدم الدورة نظرة موحدة عن الله من خلال عرض دور الأسفار المقدسة، وطرق عمل الله، وكيف يتواصل عمل الله مع الحضارة. يُفضل إنهاء الدورات 1 BRS و- 2 BRS قبل التسجيل لهذه الدورة.

هذه الدورة هي بمثابة دورة دراسية ثالثة لكل طالب في جامعة الأمم. بينما تتعامل الدورة BRS 1 مع الناس، والأماكن ، وأحداث العهد القديم، فإن تتعامل الدورة BRS 3 مع معنى تلك الأمور . إذ يُأخذ الطالب بعيدا وراء التفاصيل الصغيرة للنص ليبحث عن المعنى. إن الدورة مقسَّمة الى خمسة وحدات تعليمية: (1) الإكتشاف , (2) مواضيع في لاهوت العهد القديم , (3) اللاهوت في كتابات الحكمة, (4) اللاهوت في المزامير , (5) مواضيع عن المسيحية . وُضِعت هذه الوحدات التعليمية لتزيد معرفة الطالب في الكتاب المقدس.

يتوجب عليه تحقيق المهارات التالية:

1. فهم إيمان إسرائيل كما تطور على مدار تاريخ إسرائيل .

2. القدرة على وصف العناصر الأساسية للاهوت العهد القديم.

3. فهم العلاقة اللاهوتية بين العهد القديم والعهد الجديد والطريقة أو الطرق التي يستطيع المسيحي إستعمالها من العهد القديم اليوم.

كل الإمتحانات التي تقدم تسرد بطريقتين: إما متعددة الأختيارات أو صحيح وخطأ. مبين أدناه  نموذج سؤال:

1. صفة مميزة للإله الذي يعلن ذاته في العهد القديم هي، (أ) الخصوصية (تميزه وسموه على جميع مخلوقاته)، (ب) تماثله بالصلاة، (جـ) تماثله بالذبيحة، (د) إرتباطه بمكان محدد.


2. فكرة ’’العهد‘‘ كانت مجهولة قبل أن يقابل الله إسرائيل في سيناء. (أ) صحيح ، (ب) خطأ

المصادر

فيما عدا عن المادة الدراسية الموجودة في هذا المنهاج، فإن المصدر الوحيد الذي يحتاجه الطالب لهذه الدورة هو الكتاب المقدس. إن المنهاج الدراسي ودراسات النصوص الكتابية سوف تـُحضرك لخمسة إمتحانات تهدف إلى قياس قدراتك في فهم لاهوت الأسفار العبرية.